التعصب وخطره على المرحلة الراهنة

لايخفى على أحد ماتمر به المرحلة الراهنة في عدن وسائر أرجاء الوطن ومعظم البلاد العربية من فتن وحروب ومشاكل سياسية واقتصادية واجتماعية وغيرها ، ولو نظرنا الى أغلب مشاكل هذه المرحلة لوجدناها بسبب التعصب وهو مرض خطير يختلجه شعور داخلي بالاحتقار للآخرين ، وعدم الاعتراف بحقوقهم ، والنظر الى نفسه أنه صاحب الحق وغيره على باطل ، ولو أراد الحلول لمعظم المشاكل فلن يستطيع لأن حلوله خلت من مقتضى وعين الحكمة والصواب ، وقد حذرت الشريعة الإسلامية  من خطره في كثير من الآيات والأحاديث ومواقف السيرة النبوية وأقوال العلماء .

وخطره واضح جداً على المرحلة الحالية وعلى الأخوة والمقاومة والعمل الخيري والدعوي والاجتماعي والمجتمع كوضوح الشمس في رابعة النهار ولا ينكره إلاّ جاحد ، ولا يبصره إلاّ من أعمى التعصب بصره وقلبه ، فأصبح لا يرى إلاّ مصلحة نفسه فقط .

أولا نعرف أن له  أنواع وأشكال وصور شتى  كالتعصب الدينى و الإجتماعي والدعوي  والسياسي و العرقي و القبلي والرياضي وكيف أن له خطر على كل ذلك .

وخطره على الأخوة الإسلامية فهو يفكك أواصر الأخوة ويزرع بين الإخوان التباغض والشحناء والفرقة والتنازع ، ويولد عند الشخص حب الذات والدنيا والأنانية ، وخطره على المقاومة فهو يزعزع الصفوف ويفرق كلمتهم وكل فرد يتعصب لقبيلته أو جماعته ومكونه مما يجعل للعدو الفرصة للإنقضاض على الصف وتفريقه ، والتعصب في هذه المرحلة لايخدم إلاّ العدو وكل من يفرق ويصنف المقاومة فهو يعاون العدو بقصد أو بدون قصد ، والمرحلة تتطلب جمع الكلمة وتوحيد الجهود ونسيان الماضي والتعاون لدحر العدوان ، وحتى العدو لم يقدم على عدوانه وتجبره إلاّ بسبب التعصب بمختلف أشكاله وألوانه وصوره .

وأما خطر التعصب على العمل الخيري والاجتماعي فهو يقطع النسيج الاجتماعي ، ويوسع هوة الخلاف ، ويقلل فرص التوصل لحلول ناجعة ، ويلغي مبدأ تفضيل الناس على أساس التقوى والكفاءة والموهبة والمهارة كل بحسبه ، ويتم التفضيل بحسب المناطقية والمحسوبية والقرابة والصداقة والواسطة ، وعدم التعاون بين الجمعيات وتنسيق العمل بينهم لكي لا يحصل التضارب في التوزيع وعدم تفضيل منطقة على أخرى في الأعمال الخيرية بل يشمل المناطق المحتاجة ، وعلى أرباب العمل الخيري التعاون مع الآخرين والاستفادة مما عندهم من معارف وخبرات ، وغيرها من الأمور التي تحتاج الى مقالة خاصة بذلك .

وأما خطره على العمل الدعوي فهو يسبب الضعف التنظيمي وعدم الموضوعية في تناول القضايا المطروحة أوعدم التبصرة في تناول القضايا الخلافية ، وعدم قبول النصيحة والحوارات والنقاشات ، والغياب عن المناشط الدعوية ، مما يسبب الفتور عن العمل وربما تركه .

وأما خطره السياسي فتجد كل حزب يتعصب لنفسه وأفراده وعدم تناول مبدأ التعاون وروح الشراكة ، والتسلط كحزب حاكم متفرد ، وتقديم مصلحة الحزب على مصلحة الوطن والشعوب .

وعدم الإستجابة لمطالب الشعب الحقوقية والسياسية .

وأما خطره على الرياضة  فهو واضح ومشاهد في أعمال الشغب التي تشهدها الملاعب الرياضية وربما حمل التعصب الى كره النادي والمنتخب الآخر ، الى جانب أمور تخل بالعقيدة كمحبة اللاعبين الملحدين ، والتلفظ بالألفاظ المخالفة للشرع .

وخطر التعصب للقبيلة وهي مخالفة المبدأ القرآني الذي حث على التعارف والمحبة بين الشعوب والقبائل ، وتكاتف القبائل والأحزاب والمكونات في هذه المرحلة هو واجب الوقت لصد هجوم العدو ، وفي الاتحاد قوة ، وفي التفرق الضعف .

وأما خطر التعصب الفكري فهو يسبب الإقصاء ، وقد يسبب كثير من الأعمال الإرهابية ، والتعصب الفكري : وهو التفكير دائما بصفة أحادية مع إلغاء الرأي الآخر ورفض تقبله ونقاشه .. وهو إلغاء العقل ، والإسلام دين وسطية وتوازن في تناول الأمور وعند التعامل مع البشر ، والأولى التعاون بين الأفكار وتقارب وجهات النظر ، والتكاتف لمواجهة فكر الأعداء والأفكار المنحرفة بفكر إسلامي يقرب ولا يبعد ، ويجمع ولايفرق ، لأن اختلاف العقول حكمة من الله .

وأخيراً اختم مقالتي بقول شيخ الإسلام ابن تيمية  ( رحمه الله ) كما جاء في مجموع الفتاوى (28 / 422) : (( من تعصب لأهل بلدته أو مذهبه أو طريقته أو قرابته أو لأصدقائه دون غيرهم كانت فيه شعبة من الجاهلية حتى يكون المؤمنون كما أمرهم الله تعالى معتصمين بحبله وكتابه وسنة رسوله )).

بقلم : محمد سعيد باوزير

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص