عضوات من اللجنة التحضيرية والهيئة التأسيسية للمجلس الموحد للمحافظات الشرقية يشاركن بندوة بالقاهرة حول المرأة العربية وإرساء السلام..

شارك عدد من عضوات اللجنة التحضيرية والهيئة التأسيسية للمجلس الموحد للمحافظات الشرقية بندوة تحت عنوان المرأة العربية وإرساء السلام والتي أقيمت في العاصمة المصرية القاهرة.

وتلقت العضوات في اللجنة التحضيرية والهيئة التأسيسية للمجلس الموحد للمحافظات الشرقية « الأستاذة ليلى بن بريك والأستاذة ميادة عسكري والأستاذة هيام القرموشي والمحامية ضياء العويني» دعوة من مركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية بجمهورية مصر العربية للمشاركة بالندوة السبت الماضي 27 ابريل 2024م برعاية مركز المخا للدراسات الاستراتيجية.

وتأتي مشاركة عضوات المجلس الموحد بالندوة التي حضرتها الدبلوماسية اليمنية بشري الإرياني والناشطة حياة الذبحاني والسياسية وفاء الدعيس و أعضاء من نساء المجلس القومي للمرأة المصرية وحقوقيات وحقوقيون وأكاديميون وسياسيون من جمهورية مصر العربية وبعض الجامعات والمراكز البحثية التي تهتم بصناعة السلام وفض النزاعات والحروب في البلدان التي تعاني عدم الإستقرار.

وركزت الندوة على الإهتمام بدور المرأة اليمنية وتعزيز السلام في اليمن والتخفيف عن معاناتها وقرار مجلس الأمن حول دعم حقوق النساء وحمايتهن والتأكيد على المرجعيات الثلاث المتفق عليها وطنيا واقليميا ودوليا وهي المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة وفي مقدمتها القرار 2216 للوصول الى سلام عادل ومستدام في اليمن يحمي حقوق الجميع ومشاركة فاعلة للمرأة اليمنية في مشاورات الحل السياسي وبناء الدولة الاتحادية على أسس الشراكة والعدالة والحكم الرشيد.

مؤكدين أن الهدف ليس إشراك النساء فقط وإنما ضمان إدراج قضاياهن وإعتبارها أولوية لدى صناع القرار وتعزيز وحماية واحترام حقوق المرأةإنطلاقا من المبادئ الإنسانية التي نصت عليها تعاليم الإسلام و المواثيق الدولية بهذا الشأن.

وإستعرضت الندوة عدة أوراق تثني على المرأة اليمنية عبر التاريخ وشراكتها في كافة المجالات وتربيتها للأجيال والابطال وتمكينها في مؤسسات الدولة بمستوياتها المختلفة

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص