دائما ما يبرز في ذهني هذا السؤال الغريب والحائر (لماذا ينزل بنا الرفاق القدامى كل هذه الاضرار؟ والظلم ليس من طبع الرفاق !؟) وعلى الرغم من توفر التحليل العلمي المكثف والمناسب لهذه الظاهرة محل السؤال, إلاّ ان هناك دائما وفي معظم الاحيان والأحوال اشكالية كبيرة وعجيبة في استيعاب بعض الحالات الفردية (المتناقضة مع بيئتها الحاضنة) والناتجة عن هذه الظاهرة الغريبة وظروفها الخاصة والمستجدة ! والسؤال هنا ؛ لماذا عادة عندما ينتقل بعض الساسة والمناضلين من اليسار المتطرف تجدهم يفضلون الانزواء في براثن اليمين المتطرف !؟ .
(في حراك الفئات الرأسمالية الصغيرة تذبذباتٌ واسعة من اليسار المتطرف إلى اليمين المتطرف ، ومن الحلم السوفيتي إلى الكابوس الطائفي ، ومن ثورة السلاح حتى الجثوم تحت العباءات الإقطاعية ، إنها تتحرك عبر عبارات مجلجلة ، فيها خيوط حقيقية وفيها غبار طبقي كثيف يغشي العيون عن السير في الدروب الدقيقة.) .
هل هو جلد الذات ولذة الألم ؟ ولماذا نلجأ لجلد ذواتنا دائمًا عندما نُصدم في تجاربنا ومعتقداتنا, ونصطدم بمحيطنا وواقعنا ؟ وعندما تفشل وسائلنا في معرفة الحقيقة وفي منحنا الثقة بعقيدتنا وبالآخرين نحملها هي كل الذنب أنها افترضت حسن النوايا ووقعت في المحظور !
نعم هم يحملون انفسهم وأدواتهم الفكرية هذا الخطأ فتجدهم يلجاءوا إلى جلد ذواتهم بقسوة متناسين ايجابيات هذه الذات التي اجزلت العطاء في يوم من الايام بل في معظم أوقاتها.
لذلك نجدهم يمارسون جلد ذواتهم بقسوة عندما تكون مواقفهم أكثر تطرف ورغبة في نقد انتماءاتهم الفكرية السابقة ويميلون بشدة إلى التهجم على تاريخهم النضالي الزاخر ونقده جملة وتفصيلا, ويعمقون من القطيعة معه بل وانكاره كليا ! وربما تكون هذه هي رغبتهم الكامنة ووسيلتهم الممكنة في تأكيد ايمانهم الصادق واظهار ولائهم المطلق لعقيدتهم الجديدة! وكأنهم في محل شك دائم في انتمائهم الجديد, وفي موقف ريبة مستمرة من اخوانهم المستجدين !..
نعم , أن نجلد ذواتنا على أخطاء لم نقصدها بالمطلق , بل ولم تكن من الاساس محصلة خالصة لنتائج اعمالنا.. فهذا ليس أمراً طبيعياً وخارج عن نطاق السيطرة والمألوف !.
الحديث هنا موجه (في حالته الخاصة) لرفيقنا القديم في الاشتراكية العلمية (أقصد في الشراكة المجتمعية) كما هو الآن أخوهم الجديد في الإسلام المتطرف , والذي تهجم (يومنا هذا السبت الموافق 4يناير2014م) بخلق ضيق ومنطق ساذج على القامة الوطنية الكبيرة والقيمة الانسانية العظيمة الدكتور ياسين سعيد نعمان! فماذا يكون حكمنا عليه نحن رفاقه القدامى المخلصون لقضيتنا الجنوبية العادلة ووحدتنا الوطنية المباركة ومبادئنا القومية والنضالية الراسخة وقيمنا الانسانية الرفيعة والجميلة .
للمعلم الإنسان والمناضل المقدام :
وللمعلم الإنسان والمناضل المقدام, رفيقي وأستاذي الدكتور ياسين سعيد نعمان أقول : أرجوا أن تتنبهوا لأسلوب الكيد الخبيث والاستفزاز الوقح والذي بات متلاحقا ومتصاعدا في الآونة الأخيرة , والذي أثارني توقيته في اللحظة الراهنة وتداعياته المختلفة على الساحة الوطنية والقوى السياسية كافة ! وأتمنى عليكم ان لا تنجروا إلى الرد على هؤلاء السفسطائيون المتربصون وترهاتهم البليدة , لأن ذلك هو ما يسعون إليه لمآرب خبيثة وحاقدة , ومنها أهداف إحراقكم سياسيا واستهلاككم شعبيا بما يتلأم مع أجندتهم للمرحلة الراهنة ومخططاتهم لمتطلبات الفترة التأسيسية القادمة وبحسب ما يعتقدون ويتوهمون , ودع مسألة الرد عليهم للقول الفصل الذي تثبته مجريات الأحداث في الواقع والميدان , ثم لحكم التاريخ الذي لا يرحم ولا يجامل أحدا في تدوينه للوقائع بدقة ورصده لتفاصيل الاحداث , وقبل كل ذلك وبعده أتركه للرواد من الشرفاء والاحرار من انصار الحق والباحثين عن الحقيقة , ودمتم ابيا وشامخا بقدر ما تقدمونه للوطن وعزته ورفعته, ولا نامت اعين الجبناء .
(نعم هناك وقائع كاذبة تحتاج إلى الرد عليها, أما عن أحاديث الحشوش والنميمة التي تبحث في الضمائر وتفتش في السرائر, كما يفعل حلفائنا في المشترك واخواننا في الوطن فلا تستحق الرد عليها.).
نعم أخي الدكتور ياسين, أعلم ان لكم رؤيتكم الثاقبة ولكم قراركم القيادي والجماعي, ولا انسى ابدا بأنكم قائدنا كما كنتم ومازلتم معلمنا, إلا ان ما أزعجني هو ذلك التوقيت والتسيس والتصعيد للهجمة الشرسة على شخصكم وحزبكم ومشروعكم الكبير في الحفاظ على وحدة الوطن وتلاحم شعب اليمن, ولذلك أتمنى عليكم أخذ الحيطة والمزيد من الحذر واحتواء اندفاعهم الطائش ووأد مخططهم المغامر.
(نعم, تصعيدهم العدواني واضح وهم بطبيعتهم لا يناقشون الأفكار المعروضة ولا ينتقدون المشروع السياسي المقدم وإنما يحرضون ضد الشخص ويشخصنُ القضية) .
نعم الدكتور ياسين سعيد نعمان يستهدف اليوم كمفكر فذ وزعيم سياسي بارز وقيادي كفوء ومنافس يحمل مشروع وطني ورؤية شاملة وثاقبة للنهوض باليمن وازدهاره, كما يمتلك ايضا القدرة على عرضه واخراجه بجاذبية تجعل الغالبية تلتف حوله, مما يجعله الأقرب إلى النجاح والاكتساح, وهذا ما يقلقهم الآن وتحديدا وفي هذا التوقيت الحرج لتطور الاحداث وتفاقمها في الساحة الوطنية اليمنية, كونه يلحق اضرار كبيرة بمخططهم القادم والقائم على الانفراد بالثروة والسلطة ولذلك تجد أحيانا أن أحاديثهم وكتاباتهم تفضح أمرهم المستور هذا دون وعي أو قصد منهم بل هو عقلهم الشرير في الباطن ونواياهم الكامنة التي تعتمل بخبث في الأعماق لتظهر فجاءت للسطح فتكشف عن المخبأ والمستور ! .
وحرصا على المصلحة العامة وديمومة المسار أوجه هذه النصيحة الواجبة (للأخوان) في فصائل اللقاء المشترك : أعلم ان سلم الاولويات في أجندتكم الخاصة تفرض عليكم سرعة الانقضاض على السلطة , إلاّ أن ذلك ليس من العدل والانصاف لقضية التغيير ولدماء الشهداء من شباب الثورة, كما أنها قضية خاسرة برمتها, وتوقيت خاطىء من أساسه فالعدو المشترك مازال متربص بنا جميعا وعلى وشك الانقضاض, وحينها سنلحق أكبر الأضرار بالوطن وسيخسر الشعب كثيرا ونخسر جميعا ويكون السبب في كل ذلك تسرع الاخوان في الحسم وتطرفهم في المواقف وتعجلهم بجني المغانم وحرقهم للمراحل أو القفز علي أولوياتها المطلبية وشروطها الموضوعية, وحينها ايضا لن ينفع الندم ! .
وهنا لا بد من التذكير بالمواقف الايجابية للدكتور ياسين سعيد نعمان في الماضي القريب وخاصة عن جهوده الحميدة في الحفاظ على السلام الاجتماعي وتماسك اللحمة الوطنية للمجتمع اليمني منذ العام 1994م وحتى الآن , على الرغم من كل تلك التحديات والمصاعب التي كانت تواجهه وما زالت على الصعيد الداخلي والخارجي, وفي اطار حزبه الاشتراكي ذاته وكذا المتربصين بهِ وبحزبه المناضل والذي تمكن طوال الفترة الصعبة الماضية من ابقائه متماسكا وموحدا ..
ولو دققنا في هذه الجزئية فقط في مسار نضال ومسيرة حياة الدكتور ياسين وتأملنا فيها طويلا لوجدنا ان بقاء الحزب الاشتراكي اليمني موحدا في كيانه وموحدا لأعضائه في الجنوب ولشمال لعلمنا ان ذلك من الاسباب الرئيسة لبقاء اليمن موحدا حتى هذه اللحظة وبعيدا عن الاقتتال الأهلي والطائفي والتشرذم المناطقي والجهوي والتشظي النفسي والجغرافي .
مع العلم بأن الحد الأدنى الذي يمكن أن يقبل به الشارع الجنوبي هو دولة اتحادية من اقليمين وعلى ذات الحدود للعام 1990م وهو ضد تقسيم الجنوب لإقليمين شرقي وغربي على طريقة المحميات الغربية والمحميات الشرقية قبل الاستقلال.
والاهم أولا هو انصاف المظالم لأهل الجنوب واليمن عامة , وعودة الحقوق والثروات المنهوبة للجنوب كافة .
نعم, الوحدة مقدسة ومن الثوابت لدينا وهي خط احمر, ولكن متى ما كانت مفيدة لنا وتحقق مصالحنا العامة والخاصة في الجنوب أفرادا ومجتمع , كما أننا لا نحصل من هذه الوحدة القائمة الآن إلاّ على اسمها وجملة من المساوي, وللآخرين مجدها وغنائمها من ثروة وسلطة , وحدة تقدمنا قرابين في المغارم وتأخرنا في ساعة جمع المغانم , فوحده مثل هذه لا نفهمها مطلقا , ولا تعنينا في شيء, وليست منا ولسنا منها, ونحن في حل من أي التزام بها, ولا ينبغي لنا إلا ان نكون معرضين عنها.
(وفي مجمع الأوباش فالحقُّ ضائع * وأيامُنا سودٌ لنيرِ الغرائم .. لأنيِّ أبيٌّ لستُ نذلا وآفكا * ولستُ بفسادٍ وخيرُ مُسَالم).
أخيرا: نرى أن الحل العادل والمنصف هو الذي يمكن لهُ أن يصمد على أرض الواقع (ومهما كان وسواءً في خندق الوحدة أو مربع الانفصال) ويجب أن يتم في اطار التسوية التاريخية العادلة التي ترضي جميع الاطراف بما فيها تلك الاطراف والمراكز النافذة التي تأسست لها مصالحها القائمة والتي لا يمكن اغفالها أبدا مهما كانت المبررات والأسباب.
وللرفيق القديم الذي ضل الطريق فأصبح أخا متطرفا أقول ( ما هكذا تُورد الابل يا عبدالله) .
ولأقول لهُ ما قاله طرفة بن العبد في معلقته المشهورة: وظلم ذوي القربى أشد مضاضةً على المرء من وقع الحسام المهندِ
ستبدي لك الايام ماكنت جاهلا ويأتيك بالأخبار من لم تزودِ
ويأتيك بالأنباء من لم تبع له بتاتا ولم تضرب له وقت موعدِ
والله من وراء القصد وهو ولي الهداية والتوفيق ..
بقلم : طارق مصطفى سلام
hvr_2009@yahoo.com