إبليس والجن والسحرة والمشعوذون و العائن خلقا من خلق الله وهل يستطيع الجني أن يتلبس بالإنسي وهل يظهر بأشكال متعددة وهل يصيب السحر والعين الأشخاص الصالحين و ماهي حدود معرفة الجن و الشياطين بالغيب .. نعم، السحر والعين له وجود حقيقي واقعي لا شك فيه ، هذا مذهب أهل السنة والجماعة ؛ وقد ذكره الله في كتابه .. والسحر محرم في جميع ألأديان السماوية .
قال أبو محمد الموفق المقدسي في (الكافي): السحر عزائم وَرُقى ، ومنه ما يؤثر في القلوب ، والأبدان ، فيمرض ، ويقتل ، ويفرق بين المرء ، وزوجه. قال الله تعالى عن اليهود: { وَاتَّبَعُواْ مَا تَتْلُواْ الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُواْ يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلا بِإِذْنِ الله} (1) إلى آخر الآية .
ومن عمل الساحر أن يذبح للشيطان و يعبد إبليس ويكذب على الناس ، لهذا حرّمه الإسلام كعمل قبل أن يكون نتيجة ، أي ليس محرماً لضرره ، بل لأنه عبادة للشيطان وكذب على الناس و نية شريرة لهم ، وحرم الإسلام الغش والخداع والشرك وأكل أموال الناس بالباطل... إلخ ، وهي كلها موجودة في أعمال السحرة ..
أما العين فقد روى مسلم في (صحيحة) عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "العين حق، ولو كان شيء سابق القدر لسبقته العين" .
ويؤثرالسحر في الأنبياء فضلا عن الصالحين قال الله "واذكر عبدنا أيوب إذ نادى ربه أني مسني الشيطان بنصب وعذاب"
عن أبي الدرداء – رضي الله عنه – قال : قام رسول الله يصلي ، فسمعناه يقول : " أعوذ بالله منك " ثلاث مرات ، ثم قال : "" ألعنك بلعنة الله التامة "" ثلاثاً وبسط يده كأنه يتناول شيئاً ، فلما فرغ من الصلاة ، قلنا : يا رسول الله ، قد سمعناك تقول في الصلاة شيئاً لم نسمعك تقوله قبل ذلك ورأيناك بسطت يدك ، فقال : "" إن عدو الله إبليس جاء بشهاب من نار ، ليجعله في وجهي ، فقلت : أعوذ بالله منك ثلاث مرات ، ثم قلت : ألعنك بلعنة الله التامة ، فلم يستأخر ثلاث مرات ، ثم أردت أخذه ، والله ! لولا دعوة أخينا سليمان ، لأصبح موثقاً ( أي مقيداً ) يلعب به ولدان أهل المدينة ". أخرجه مسلم كتاب المساجد0
أما العلاج فقد قال ابن القيم: النشرة حل السحر عن المسحور، وهي نوعان: الأول : حله بسحر مثله، وهو الذي من عمل الشيطان، الثاني: النشرة بالرقية، والتعويذات، و الأد وية، والدعوات المباحة،.
وفي سنن أبي داود عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان يؤمر العائن، فيتوضأ، ثم يغتسل منه المعين .
وعن أبي سعيد أن جبريل أتى النبي صلى الله عليه و سلم فقال يا محمد اشتكيت ؟ فقال نعم , قال باسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك من شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك باسم الله أرقيك " مسلم
وتشكل الشيطان لأبي هريرة في حديث الصدقات فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال " وكلني رسول الله صلى الله عليه وسلم بحفظ زكاة رمضان فأتاني آت فجعل يحثو من الطعام فأخذته فقلت لأرفعك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر الحديث فقال إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي لا يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح فقال النبي صلى الله عليه وسلم صدقك وهو كذوب ذاك شيطان " .
وفي واقعنا سمعت من أشخاص قصص عاشوها بأنفسهم وفيها تبيان لدخول الجن في حياتهم ، الأول حكى لي أن ابن عمه يدرس في السنة الأخيرة في الجامعه و بنت أقربائه في سن الزواج ورغبت البنت مع أمها أن يكون زوجا لها فعملت له عبر احد المشعوذين سحرا افقده حياته الطبيعية وافقده مستقبله العلمي حيث انه أصبح لا يستطيع الخروج من البيت وحاولت أسرته علاجه في المستشفيات فلم تجد علاجا واتجهت صوب أماكن القراءة والرقية الشرعية التي انتشرت في الوادي بشكل ملحوظ وهذه الأماكن توحي للناظر لكثرة عددها أن الجن باتوا يعاشروننا ويشاركوننا الأكل والشرب و توحي أيضا أن بعضنا يتعامل مع الجن ويستخدمهم في هدم الأسر وفي الأمور السيئة ، وفي جلسة الرقية تحدث الجني المتلبس في هذا الشاب ويقول : آن علاج هذا الشاب بسيط فقط عليه أن يتزوج البنت الفلانيه .. إذا اتضح لأسرة الشاب سبب مرضه ولكنهم لم ينجروا ورأى كلام شيطان يتلبس فلذة كبدهم ..
والشخص الآخر ذهب مع زملائه لقضاء يوم وليلة سياحية في شعب نبي الله هود وبعد العشاء والسمر بداء بعضهم الذهاب للنوم ولكن أخينا مع آخر خرجوا من(الخدر) البيت الذي جلسوا فيه إلى السيارة بهدف تنظيفها ومسحها وفجأة سمعوا شرح بدوي مع المزمار والطبل في جهة البيوت المجاورة الخالية فاستغربوا وذهلوا فأشار إليهم مرشدهم بالصعود للمنزل لان الجماعة وصلوا وعندما سألوه من هم الجماعة قال الجن هذه لعبتهم المفضلة في أفراحهم .
وفي حلقة يوم أمس الاثنين 5/5/2014م من برنامج قضية وحوار من إذاعة سيئون تناول الأستاذ نزار سالم باحميد وضيف البرنامج عزمي مبارك بازهير هذه القضية من جميع جوانبها وسلبياتها على المجتمع في وادي حضرموت .
وما يطلب في بعض وصفات العلاج أن تأخذ من بقايا العائن كعلاج ، فهذا مصدر للأمراض والتقزز ، خصوصاً و أن الناس يتوسعون فيها ولا يكتفون بماء الوضوء .. فكيف تأكل من لعابه و بقايا جسمه ؟ وقد بلغت قيمة بقايا قهوة المرأة العائنة في الفنجان في حفلات الزواج في جدة 2000ريال سعودي تدفع للشغالات في صالات الأفراح .
فمالنا لا نتبع تعاليم ديننا في هذا الأمر وما بال بعضنا استعانوا بالجن في الأضرار بالآخرين والأمر في توسع والحالات في تزايد فهل حان أن توضع الدولة يدها لإنزال العقوبة على المشعوذين فهم يبيعون خدماتهم في الأسواق بدون حذر .
و لماذا لا يقوم الدعاة والوعاظ بدورهم في أرشاد الناس إلى الوسائل الشرعية التي تجنبهم هذا الداء .
بقلم المهندس : عبدالحافظ خباه