عين على قيام الليل

جاء في كتاب (الوصفات المنزلية المجربة وأسرار الشفاء الطبيعية) وهو كتاب باللغة الإنجليزية لمجموعة من المؤلفين الأمريكيين : (أن القيام من الفراش أثناء الليل والحركة البسيطة داخل المنزل والقيام ببعض التمرينات الرياضية الخفيفة، وتدليك الأطراف بالماء، والتنفس بعمق له فوائد صحية عديدة) .

 

المتأمل لهذه النصائح يجد أنها تماثل تماماً حركات الوضوء والصلاة عند قيام الليل، وقد سبق النبي صلى الله عليه وسلم هذه الأبحاث، فقال صلى الله عليه وسلم : (عليكم بقيام الليل، فإنه دأب الصالحين قبلكم، وقربة إلى الله عز وجل، ومنهاة عن الإثم، وتكفير للسيئات، ومطردة للداء من الجسد) .

 

وقد أجريت دراسة عن (فقرات الظهر وقيام الليل) قدمت في مؤتمر (القرآن والإعجاز الطبي) في القاهرة سنة 1406هـ للدكتورة سلوى محمد رشدي : (أن المسنين الين يقومون الليل في رمضان لصلاة التراويح يتمتعون بمستوى أداء أعلى بالنسبة لفقرات ظهورهم مقارنة بالذين لا يقومون الليل) .

 

ولقيام الليل فوائد صحية حيث يعتبر وقاية من أمراض تصلب الشرايين التي قد تصيب القلب والدماغ، كذلك يقلل قيام الليل من مخاطر تخثر الدم في وريد العين الشبكي الذي يحدث نتيجة لبطء سريان الدم أثناء النوم وزيادة لزوجة الدم بسبب قلة تناول السوائل .

 

كما يقلل قيام الليل من مخاطر الموت المفاجئ الذي يحدث بسبب اضطراب ضربات القيام لما يصحبه من تنفس هواء نقي خال من تلوثات النهار .

 

وقيام الليل ينشط الذاكرة وينبه وظائف المخ الذهنية المختلفة لما فيه من قراءة وتدبر للقرآن وذكر وأدعية واسترجاع لأذكار الصباح، ويقي كذلك من أمراض الاكتئاب وخرف الشيخوخة وغيرها ..

 

بقلم / هود بن عويض

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص