الفاو تحذر من ارتفاع قياسي لدرجات الحرارة في اليمن خلال الأيام المقبلة


توقع تقرير أممي أن تشهد معظم محافظات اليمن؛ خاصة الساحلية، طقساً جافاً مع درجات حرارة عالية وغير مسبوقة خلال الأيام القليلة القادمة.

وقالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (FAO) في نشرة المناخ الزراعي، التي أصدرتها، الأحد: "من المتوقع أن تشهد كافة المحافظات اليمنية درجات حرارة مرتفعة وبشكل غير عادي، تتراوح بين 35 و45 درجة مئوية،مع نهاية يونيو 2024".

وأضافت المنظمة في نشرتها أن التوقعات تشير إلى زيادة تدريجية في هطول الأمطار من بداية يونيو وحتى نهايته، خاصة في المحافظات الغربية التي ستتلقى الحد الأدنى من هطول الأمطار، غير أن "بقية مناطق البلاد ستخضع لظروف الطقس الجاف، حيث ارتفاع درجات الحرارة وعلامات الجفاف في بعض المناطق".

وأوضحت "الفاو" أن مستويات درجات الحرارة القصوى التي شهدتها بعض المحافظات في مايو الماضي، وتراوحت بين 26.8 إلى 34 درجة مئوية، وبلغت أقصاها في حضرموت بـ39.8 درجة، "شكلت مخاطر كبيرة على سبل العيش الزراعية، لا سيما في قطاع الثروة الحيوانية (أنشطة الدواجن ومنتجات الألبان)".

وأردفت أن الطقس الحار المصحوب بالعواصف الترابية، أثر بشكل كبير على الممارسات الزراعية وتوافر الأعلاف، كما أدى إلى انتشار الأمراض بين الإنسان والحيوان والنبات، فضلاً عن تدهور الغطاء النباتي الأخضر ومراعي الأعلاف المتوفرة.

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص