"محمد مخبر".. من هو وكيف صعد من الحرس الثوري إلى الرئاسة الإيرانية؟


قال المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، اليوم الاثنين، إن محمد مخبر النائب الأول للرئيس أصبح المسؤول عن السلطة التنفيذية وأمامه فترة أقصاها 50 يوما لإجراء الانتخابات، وذلك بعد مصرع الرئيس إبراهيم رئيسي في حادث تحطم طائرة مروحية.

وأعلن خامنئي الحداد الوطني مدة 5 أيام.

وقد عين مجلس الوزراء الإيراني اليوم علي باقري نائب وزير الخارجية، قائما بأعمال الوزارة، وذلك بعد وفاة حسين أمير عبد اللهيان في حادث تحطم الطائرة.

وقال المتحدث باسم مجلس صيانة الدستور في إيران هادي طحان نظيف إنّ لجنة ستشكل من النائب الأول للرئيس ورئيس البرلمان ورئيس السلطة القضائية لإدارة البلاد وإجراء انتخابات خلال 50 يوما، مشيرا إلى أن الرئيس المنتخب سيتولى مهامه لـ4 سنوات مقبلة.

وقال نظيف إن النائب الأول للرئيس سيتولى مهام الرئاسة ولن تطلق عليه صفة الرئيس قبل الانتخابات.

ويوضح الدستور الإيراني طريقة التعامل مع أي طارئ ناتج عن شغور منصب الرئاسة في البلاد، حيث ينص في مادته الـ131 على أن النائب الأول لرئيس الجمهورية يتولّى أداء وظائف رئيس الجمهورية، ويتمتع بصلاحياته بموافقة المرشد الأعلى للجمهورية.

ويتولى مجلس يتألف من النائب الأول لرئيس الجمهورية ورئيس البرلمان ورئيس السلطة القضائية ترتيب انتخاب رئيس جديد خلال مدة أقصاها 50 يوما.

وتحطمت المروحية في منطقة جلفا الجبلية الوعرة وسط ظروف جوية صعبة خلال عودة الرئيس من حفل حضره مع نظيره الأذربيجاني إلهام علييف لتدشين سد مشترك على نهر آراس الحدودي بين البلدين.

وجاء الإعلان عن مقتل الرئيس الإيراني (63 عاما) ومرافقيه بعد عملية بحث صعبة شاركت فيها عشرات من فرق الإنقاذ وسط ضباب كثيف ورياح شديدة.

مسار الصعود من الحرس الثوري إلى رئاسة إيران

سياسي إيراني، من مواليد عام 1955، مقرب من المرشد الأعلى للجمهورية علي خامنئي. وكان ضابطا بارزا في الحرس الثوري إبان الحرب العراقية الإيرانية (1988-1980)، كما تولى إدارة دائرة الصحة بمسقط رأسه.

سطع نجمه بعد توليه رئاسة "لجنة تنفيذ أوامر الإمام الخميني"، الذراع المالية لمكتب المرشد الأعلى في البلاد، منذ 2007 حتى 2021، وعيّنه الرئيس إبراهيم رئيسي في الثامن من أغسطس/آب 2021 نائبا أولا له

المولد والنشأة

ولد محمد مخبر في الأول من سبتمبر/أيلول 1955 بمدينة دزفول الواقعة شمالي محافظة خوزستان جنوبي غربي البلاد.

نشأ وترعرع في أسرة متدينة محافظة، وكان أبوه العلامة عباس مخبر من كبار علماء الدين الشيعة في مسقط رأسه. متزوج، لكن لا توجد معلومات عن زوجته وتاريخ زواجه. وله ولدان: طيبة ابنته البكر، وأخوها سجاد.

الدراسة والتكوين العلمي

دخل محمد مخبر إحدى المدارس الابتدائية في مسقط رأسه، ثم انتقل إلى مدينة الأهواز مركز محافظة خوزستان الغنية بالنفط، وأنهى فيها المرحلة الإعدادية، قبل أن يواصل دراساته الأكاديمية؛ إذ حصل على شهادة البكالوريوس في هندسة الكهرباء، وشهادة الماجستير والدكتوراه في فرع الإدارة والتخطيط من جامعة الشهيد بهشتي.

كما أنه حاصل على شهادتي الماجستير والدكتوراه في تخصص القانون الدولي.

الوظائف والمسؤوليات

تدرج مخبر في بادئ الأمر في عدد من المناصب الحكومية بمحافظة خوزستان؛ فكان المساعد التجاري لرئيس مؤسسة "المستضعفين"، ثم المدير العام لشركة الاتصالات بمدينة دزفول، قبل انتقاله إلى مدينة الأهواز ليعمل معاونا تنفيذيا ثم مديرا عاما لشركة الاتصالات بالمحافظة.

كما أوكلت إليه رئاسة المجلس الإداري بمصرف سينا في القطاع الخاص، ولم يكن معروفا في مناصبه السابقة، لكن نجمه سطع لدى انتقاله إلى المؤسسات التجارية العميقة المقربة من مكتب المرشد الأعلى للجمهورية علي خامنئي.

وقد بدأت حياة مخبر المهنية بتوليه منصب مساعد رئيس مؤسسة "المستضعفين" للشؤون التجارية ومعاونية النقل فيها، قبل أن يعينه خامنئي عام 2007 رئيسا للجنة "تنفيذ أوامر الإمام الخميني" المعنية بإدارة الأموال والممتلكات المصادرة من نظام الشاه محمد رضى بهلوي، ومكث في هذا المنصب حتى 2021.

وتفيد تقارير الإعلام الإيراني الناطق بالفارسية بأن لجنة تنفيذ أوامر الإمام الخميني قد أولت اهتماما كبيرا بإعمار المناطق المحرومة وتنفيذ مشاريع تنموية فيها في عهد مخبر.

كما توسعت مهامها ونشطت في مجالات عدة بما فيها قطاع الصحة، وعملت على أول مشروع لقاح محلي مضاد لفيروس كورونا (كوفيد-19) تحت عنوان "كوو إيران بركت"، وكانت ابنته طيبة أول المتطوعين لتلقي أول جرعة من اللقاح.

وبعد فوزه في رئاسيات 2021، عيّنه الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي نائبا أولا له، كما أنه عضو بارز في مجمع تشخيص مصلحة النظام.

العقوبات الغربية

أدرج الاتحاد الأوروبي محمد مخبر في يوليو/تموز 2010 ضمن قائمة الأفراد والكيانات التي فرض عليها عقوبات واتهمها بالتورط في "أنشطة نووية أو أنشطة للصواريخ الباليستية"، وبعد مرور عامين رفع اسمه من القائمة.

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص