إذا كان "الله" يسامح فمن نحن حتى لا نسامح!! هذه عبارة تدعو إلى التسامح والعفو ، وقبول اعتذار من جاء معتذراً ، فعندما نتسامح ونتغاضى عن أخطأ غيرنا فإننا سنعيش بسعادة قلبية وراحة واطمئنان ،
فالتسامح خلق عظيم لا يتصف به إلا العظماء والكبار ، ولأن طبيعة البشر فيها من الصفات غير الحميدة وهي:
1- كثير النسيان: (وَلَقَدْ عَهِدْنَا إِلَى آدَمَ مِنْ قَبْلُ فَنَسِيَ) (طه/ 115).
2- ناكر للجميل: (فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُ ضُرَّهُ مَرَّ كَأَنْ لَمْ يَدْعُنَا إِلَى ضُرٍّ مَسَّهُ) (يونس/ 12).
3- موجود ضعيف: (وَخُلِقَ الإنْسَانُ ضَعِيفًا) (النساء/ 28).
4- ظالم: (إِنَّ الإنْسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ) (إبراهيم/ 34).
5- بخيل: (وَكَانَ الإنْسَانُ قَتُورًا) (الإسراء/ 100).
6- عجول: (وَكَانَ الإنْسَانُ عَجُولا) الإسراء/ 11).
7- كائن كثير الجَدَل: (وَكَانَ الإنْسَانُ أَكْثَرَ شَيْءٍ جَدَلا) (الكهف/ 54).
8- جهول، أي كثير الجهل: (إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولا) (الأحزاب/ 72).
9- قليل الصبر والتحمل: (إِنَّ الإنْسَانَ خُلِقَ هَلُوعًا) (المعارج/ 19).
10- مغرور: (يَا أَيُّهَا الإنْسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ) (الإنفطار/ 6).
إنّ معرفتك بنقاط ضعف الإنسان يجعلك تغضّ الطرف عن أخطائه ، ويغض عن أخطائك .
فكن كبيـراً فـي عيـن نفسـك ، ولا تسئ إلى من أساء إليك ، ولا تجـرح مـن جرحك ولا تحقـد عليـه ، لماذا ؟ لأنك اكبــر بكثيـر مــن هــذه الأفعال ، فطبعــك الوفــاء وأخلاقــك فــي أعالـي السمـاء ، وشكراً للحَياة آلتي منحتنا التجارب .
إن العفو يشعرك بالطمأنينة فقد ثبت علمياً أن من أهم صفات الشخصيات المضطربة والتي تعاني من القلق المزمن هو أنها لا تعرف التسامح ، ولم تجرب لذة العفو ونسيان الإساءة.
فالإسلام يدعو إلى التسامح فهو دين التسامح والمحبة ، ولقد ضرب رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ عشرات الأمثلة على التسامح والعفو، وعلى نفس الدرب سار الصحابة رضوان الله عليهم ، قال الله تعالى: ( خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين ) .وقال تعالى : "وإن تعفو أقرب للتقوى".وقال صلى الله عليه وسلم: "أفضل أخلاق أهل الدنيا والآخرة أن تصل من قطعك وتعطي من حرمك وتعفو عمن ظلمك".
فقد كان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أحسن الناس خلقاً ، يعفو عن المسيء، ويصفح عن المخطئ، حتى امتدحه الله على أخلاقه كلها فقال: ( وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ ( .
وعلى الرغم من تعدد أشكال الأذى البدني والنفسي الذي تعرض له النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ إلا أنه ضرب أروع الأمثلة في العفو، وكانت حياته عامرة وعاطرة و حافلة بالوقائع الدالة على ذلك .
ومن المواقف الكبيرة التي تبين العفو في حياة النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ موقفه في رحلة الطائف الشاقة، والتي تعرض فيها للإيذاء الشديد ـ البدني والنفسي ـ من رجال وأطفال قبيلة ثقيف، ومع ذلك أشفق عليهم ـ صلى الله عليه وسلم ـ وعفا عنهم . .
فالعفو التسامح من أعظم أنواع الكرم والجود ، فقد قيل للمهلب بن أبي صفرة , ما تقول في العفو والعقوبة , قال,هما بمنزلة الجود والبخل فتمسك بأيهما شئت , وقال بعض أهل العلم الكريم من أوسع المغفرة إذا ضاقت بالذنب المعذرة , وقال آخر شفيع المذنب إقراره، وتوبته اعتذاره .
والتسامح من أساليب التعامل مع الناس ، ومن سامح إخوانه استمرت المودة بينهم ، فقد قال بعض الحكماء: من عاشر إخوانه بالمسامحة دامت له مودتهم .
أخي إن من الكرم قبول اعتذار المعتذر دون أن تلجئه إلى مزيد من الاعتذار أو تضطره إلى الكذب فيه حتى يرضيك ، ولكن بالرغم من ضرورة الصفح وقبول اعتذار المعتذر، إلا أنه لا ينبغي أن يكون ذلك في كل الأحوال، ومع كل الناس، فإذا تيقن الإنسان أن هذا القبول لا ينفع المعتذر ولا يؤدبه فيمكنه أحياناً أن لا يقبل الاعتذار ، أو إذا علم أن المعتذر يستخدم هذا الاعتذار من قبيل المراوغة والمخادعة والاستغفال والاستسهال ,أما غير ذلك وفي غالب الأحوال والظروف ، فإن الأولى بالمسلم أن يسمو بأخلاقه ويتصف بصاحب الخلق العظيم محمد صلى الله عليه وسلم .
بقلم : محمد سعيد باوزير