الحج فرض على المستطيع فورًا أم على التراخي ؟ كثير من فقهاء الشافعية وهو قول عند أحمد والثوري ومحمد بن الحسن الشيباني صاحب أبي حنيفة يرون أن فرض الحج واجب عينيًا على المسلم مرة واحدة في العمر على التراخي والبعض يقيد ذلك بشرط نية العزم على الأداء فهذا عندهم طريق الخلاص من الإثم . هذا يفيد المسوف الذي كلما عزم على أداء الحج عامًا أجلّ ذلك للعام الذي يليه وهكذا وعليه فمتى استطاع الحج ولم يحج لزمه الحج وله التأخير ، ومتى تيسر له ولو في آخر عمره سقط عنه ، فإن مات قبل أن يحج حُجَّ عنه من تركته . وقال مالك أن فريضة الحج تجب على المسلم المستطيع على الفور . وقال آخرون : إن مات لقي الله عاصيًا ، فنعوذ بالله من التسويف والتكاسل .
النيابة في الحج لا تجوز ، وغير مشروعة ، إن كان الإنسان قادرا، ، إذ لا يجوز أن يستنيب الإنسان أحدا عنه لأداء فريضة الحج ، فالفريضة تطلب من الإنسان نفسه أن يؤديها بنفسه ، فالأصل في العبادة وبخاصة العبادات البدنية أن يؤديها الإنسان نفسه لقوله تعالى: ]وَأَن لَّيْسَ لِلْإِنسَانِ إِلَّا مَا سَعَى[[النجم:39] فإن كان عاجزا عن أداء الفريضة ، عجزاً طارئا يرجى زواله ، كالمريض مرضا طارئا، فينتظر حتى يزول عجزه هذا ويعافيه الله تعالى ، ثم يؤدي الفريضة بنفسه في السنوات القادمة .
1)أما إذا كان عجزه عن الحج عجزا لا يرجى زواله كـالمريض مرضا لا يرجى زواله أوالهرم الذي لا يثبت على أي وسيلة مواصلات ، فإنه يقيم من يحج ويعتمر عنه، ودليل ذلك : حديث ابن عباس رضي الله عنهما، أن امرأة من خثعم سألت النبي r : فقالت : إن أبي أدركته فريضة الله على عباده في الحج، شيخا كبيرا لا يثبت على الراحلة ، أ فأحج عنه قال: نعم .
2)أو يكون قـد مـات ووجـب عليه الحج لتمكنه من أدائه فلم يحج ، و دليل النيابة في الحج بعد الموت ، ما رواه مسلم عن بريدة أن امرأة أتت النبي r فقالت : ( يا رسول الله إن أمي ماتت ولم تحج ؟ قال : حجي عن أمك ) .
3) والمسجون الذي لا يقدر على الحج لسجنه مدة طويلة يخشى فيها انتهاء أجله ومثل ذلك الذي يقضي سجناً مؤبداً أو من في حكمه .
4)والعاجز عن الوصول إلى مكة كالذي لا تسمح له بلاده بالسفر خارجه( في السجن المؤبد أو الإقامة الجبرية)
5)ويجوز أن ينوب الرجل في حج الفريضة عن المرأة والعكس ، يجوز أن تنوب المرأة فتحج الفريضة عن الرجل .
- البيت الحرام الكعبة المشرفة : عندما يشاهد الحاج بيت الله الحرام يلهج لسانه بقوله : ( اللهم زد هذا البيت تشريفاً ومهابة ، وزد من عظمه ممن حجه واعتمره تشريفاً وتكريماً ومهابة وتعظيماً وبرا ) إن القلوب تقصد مكة من كل فج عميق من مشارق الأرض ومغاربها في لهفة وشوق وحنين ، إنها مكة التي فضلها الله تعالى ببيته الحرام ، وزينها بالكعبة ، وجعلها المثابة للناس والأمن لهم ، وأرسل إلى رسوله محمد r وهو بها ، قال الشاعر عبد الصمد بن عساكر
يا جــيرتي بين الحـجون إلى الصفا
شــوقي إليكـم مجـملٌ ومـفصلُ
أهــــوى دياركـمُ ولي بربوعـها
وجـــدٌ يـثبـطــني وعــهـدٌ أولُ
وقال الشاعر حسن القرشي : يناجي مكة :
وفـيها انجــلى الحـقُ للعــالمين وفاض الضياء بها وانتشر
بهـا كــعبة الله طــافت بهـــا قلوبٌ تحنُّ وأزهت عـصر
فيا جبل النور كم ذا شهدتَ من المعجزات وكم ذا ظهر
تحدثْ ففي الغار شع اليقين وقد تنطق الذكريات الحجر
أيا قـمةً فـوق هـام الخـلود سمتْ بسناها الشذى العطر
إذا ما ارتقيت إليك انطوى بحـسي الزمـان وكل البصــر
وخففتُ وطئي أن يستقرْ أما سـار فـيكِ نبي البـشرْ؟
أمكة فيك انطلاق الحنين وفيك الشعور لمن قد شـعر
وقال أحمد شوقي :
لك الدين يا رب الحجيج جمـعتهم لبيتٍ طهور الساح والعـرصـاتٍ
أرى الناس أصنافًا ومـن كل بقعـة إليك انتهوا مـن غـربةٍ وســعاتِ
تسـاووا فلا أنسـاب فـيها تفـاوتٍ إليـك ولا أقــــدار مخـتلــفات
عنت لك في الترب المقـدس جـبهة يـدين لهـا الـعاتي مـن الجـبهات
مــــنورة كالـبد وشــما كالـــسها وتـخفض في حـقٍ وعـند صـلاة
والحق كما ذكر محدث الشام الشيخ محمود ياسين غفر الله له [في كتابه: رحلة الحج والعمرة ص: 119 ] أن الحرم : منتزه لمن أراد النزهة ، ومنتج لمن أراد الانتجاع ، ومسلاة لمن أراد طلبه للتسلي ، ومستشفى لمن به مرض جسمي أو نفسي أو قلبي ، ومجتمع عام لمن ود أن يجتمع بصديقه أو خليله ورفيقه ، ومعتكف للمعتكفين ومصلى للمصلين ومطاف للطائفين ومقْرأ للقارئين ومعبد للعابدين ، فسبحان من جمع فيه جميع المعاني المعنوية والحسية وجعله مأمنًا للخائفين وحصنًا للمستغفرين .
قال الشاعر الشيخ شريف الخطيب :
مــا أجمـل الحـرم المـكي إذ غـربت شمس النهار فوافى الجمع يحـترم
هــنالك المشــهد الأعــلى لمـغتنــمٍ هـنالك الروض بالعباد يزدحـم
هنالك الركن والحجر الذي افتخرتْ رياض مـــكة فـيه وهـو يبتسم
تـرى الحــمام بـذاك البيـت مــنتشرًا بـين المصـــلين للأرزاق يـلتـهم
هــنالك الرحـمة العظـمى تحيـط به مـن الكــريم وحــج المرء يخـتتم
الله شــرفكـم بالحـج أكــرمــكـم جــرى بهـذا لكـم في لوحـة القلم
- دعوة للمرأة أن تحج وتقرأ تاريخ جهاد أسلافها: وهي دعوة يوجهها د . عبد المنعم عبد الله حسن شعرا :
هـيا ابـنة الإســـلام للخـــير الذي يهــمـي إليـــكِ وإنه لكثـــــيرُ
حجي ، وفوزي بالجهاد ، وسارعي ما استطعتِ يُشرقُ في خطاكِ النور
ولتقـرئي التاريـخ حـــيًا نابـضـًا فــعلى الربا تســنى هـناك سطور
تحـكي جـهادًا صـابرًا عـبر المدى حــدثٌ هـناك بالهـدى مســـــطور
ولأم إســماعـيل فـيه بطـــــولة رضــيتْ فـفازت والرضــا مـنصور
عانت وقد مس الجفاف وليدها والأرضُ حــولها فـــضًا مـــــهجور
قـد فـوضت لله أمـرهما رضــًا حـتى تفــجر في الفــــلات نمـــــير
عــمَّ البـقاء ، وقـد تحلق فوقها عـبر الفضــاء إلى المــياه طـــــــــيور
والناس تهـوي مسـرعين إليـهمُ والـرزق في أيديهــمُ مـــوفــــــــور
زُمـي المــياه فــقد تهـللت الربا وأهــلَّ بِشـــرٌ ســــــاطع وحبـــورُ
وغـدت لزمـزم شـأنها وجـــلالها فهي الشــفاء ، وإنـها لطهــــور
الحــج يفـتح للتـذكــر صــفحة عــبرٌ تفيـضُ ، وينـفع التذكـــير
- الكتاب الموسوعي : ( تاريخ أمة في سير أئمة ) تأليف الشيخ الدكتور صالح بن حميد . خمسة مجلدات تراجم لعدد 631 إمامًا ممن تولى الإمامة في المسجد الحرام بمكة من بين 745 إمامًا ، وترجمة لعدد 345 إمامًا ممن تولى الإمامة في المسجد النبوي بالمدينة من بين 567 هم إجمالي من تولى الإمامة هناك ، فيكون إجمالي عدد الأئمة ممن تولى الإمامة في الحرمين الشريفين 1312 إماما تولى هذه المنصب من عهد النبي r إلى حين صدور الموسوعة . كما تحدثت الموسوعة عن الكعبة وما شهدته من إصلاح وترميم .
- من عزم على السفر للحج عليه [ انظر الإيضاح للنووي ص:14] :
1)التوبة من جميع المعاصي والذنوب .
2)الخروج من مظالم بينه وبين أحدٍ من عباد الله عز وجل .
3)ردّ الديون التي عليه أو استئذان أصحابها .
4) رد الودائع إلى أهلها ، أو يوكل من يردها .
5) يستحل من بينه وبينهم معاملات .
6) يترك لأهله ومن تلزمه نفقته نفقتهم إلى حين يرجع .
7) يبحث عن رفقة صالحة يسافر معهم : والرفيق الصالح في الحج التقي لله تعالى ، وحده الأدنى أن يكون عنده علمٍ بأحكام الحج ، محظورات الإحرام ، وأركان ، وواجبات وسنن الحج وآدابه .
8) يكتب وصيته ويشهد عليها .
- مشاهد ما أجمل زيارتها : في مكة غار حراء (مساحته 3×2متر) في جبل النور الذي يقع على يسار السلك إلى عرفات ، هذا الغار هو الذي احتضن النبي محمد r لسنوات قبل تلقيه الأمر الرباني بالرسالة ، ففيه استقبل r رسول رب العالمين جبريل عليه السلام يحمل معه التكليف الإلهي بالنبوة ويقرئه : ]أ اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ[[العلق:1 ـ5] وغار ثور (متران مربعان) قريب من المسفلة جنوب مكة وهو الغار الذي آوى إليه الرسول r وصاحبه الصديق t رفيق دربه بعيدًا عن أعين المشركين حين طاردوهما أثناء الهجرة إلى المدينة : ]ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا فَأَنزَلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُواْ السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ[[التوبة:40] وكانت أسرة أبي بكر t جميعها مستنفر ومسخرة لتقديم الدعم والخدمات اللوجستية و الاستخباراتية لهذه المهمة ، فكان عبد الرحمن يمدهما بأخبار تحركات قريش ، وأسماء تقدم الطعام والشراب ، وعامر بن فهير مولى الصديق t يرعى غنمه جهة جبل ثور فيعرج عليهما كل ليلة ليزودهما باللبن ثم يعود فتمحو أقدام غنمه آثار مشي أسماء وأخوها عبد الرحمن للتعمية والتمويه على قريش . وتقع عرفة على بعد 20 كيلو متر من مكة شرقًا . التنعيم وهناك الحديبية وفي مكان مسجد عائشة رضي الله عنها اليوم يتذكر الحاج جلسة تفاوض النبي r مع وفود مشركي قريش التي فاوضته حول دخوله مكة وأداء العمرة حيث تصر قريش على منعه رغم أنه لم يأت لقتال فساق الهدي دليلٌ على سلامة قصده . ومسجد عائشة رضي الله عنها هو المكان الذي أهلت منه بالعمرة حين حاضت في حجة الوداع فذهب الناس بحجة وعمرة وهي بحجة فقط ، فأمرها النبي r أن تخرج مع أخيها إلى أقرب الحل التنعيم وتحرم بعمرة من هناك ففعلت فبني بهذا المكان بعد ذلك مسجدها الذي يحرم بالعمرة منه المكي .
وفي المدينة يقصد الزائر مسجد النبي محمد r ويتوجه إلى الروضة داخل المسجد (طولها 22متر من الشرق إلى الغرب ، وعرضها 15 متر ) فيصلي بها ما تيسر إن أمكن ويكثر فيها من الدعاء ففي الحديث: ( ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة )
وله أن يسأل عن متحف المدينة (أو المعرض النبوي ) غربي المسجد النبوي مباشرة ليرى بالمجسمات الكبيرة عرضًا للسيرة النبوية وأبرز معالمها مفصلة هناك .
- جُدة ثغر مكة الجوي والبحري : الجُـدة الطريق الممتد ، وقيل شاطئ البحر وهو ما يلي البر . جاء [في كتاب الرحلة الحجازية للأستاذ محمد لبيب البتنوني] أن جدة سكنتها قضاعة قبل الإسلام . وفي خلافة عثمان t سنة 26هـ اشتكى الناس الشدة التي يعانونها من ميناء (الشعيبة) [قرية صغيرة تقع جنوب جدة على مسافة 20 كم] فعاين الخليفة بنفسه معاناة الناس ثم أمر بجعل جدة ثغرًا لمكة .
- يا كاشف السوء والبلوى: فإن ما كان يقع من مخاوف وقلاقل في طريق الحج حتى منتصف القرن الرابع عشر الهجري ما يشيب له الصغار ، معاناة هائلة الذي يقرأ عنها يحمد الله لاستتباب الأمن والاطمئنان اليوم ، فإن الخوف لا يفارق الحاج في حال ، بل يحمل البعض معه سلاحه كأنه متوجه إلى حرب لا إلى دارٍ أمَّنَ داخله فأمن فيه الإنسان والحيوان والطير بل النبات والشجر ، ذكر صاحب الرحلة الحجازية ص:41 أنه : وقع في حج عام 1327هـ : في وقت تحميل القافلة وتنزيلها تكثر السرقات من الجمّالة أنفسهم ، فيكثر الصياح : يقول هذا خرجي ، وآخر ملابسي ، وغيره لحافي ، وليست الجلبة قاصرة على هؤلاء بل تسمع أصوات الأعراب : الحطب ، الحطب ، الماء ، الماء ما هم إلا سارقون كل ما تصل إليه أيديهم ، لهذا تسمع كلمات الاضطراب من الحجاج .. ومن ابتعد من الحجاج عن رحلة لا يعدم من الأعراب من يضربه بعصا على رأسه حتى إذا خمدت أنفاسه أخذ ملابسه أو اكتفى بقطع كمره وسرقة ماله .
ـ وشاهد بنفسه وحصل له بالذات [صاحب كتاب : دليل الحاج :85] في رحلته يوم الأربعاء 21 ذي الحجة 1297هـ أن دعا الشريف أمراء وأمناء المحملين ووالى مكة إلى مجلس عقده بقصره ليتشاوروا في الطريق المستحسنة لوصول المحملين إلى المدينة من الطرق الثلاث الشرقي والفرعي والسلطاني ، فحصل اتفاق المجلس على مرورهما من السلطاني وإن لم يستحسن أمير الحاج الشامي ذلك ، وأبدى تخوفه هناك من العربان (الجمالة) .. وبين رابغ والمدينة قبيلة .. حرفتها السرقة والنهب قديمًا يتبعون القوافل ..يختفون نهارًا في الجبال وفي الليل يسرقون الحجاج ثم يبيعون ما سرقوه بعد انقضاء الحج بأدنى قيمة . ومن عادتهم إذا تزوج منهم أن يمهل زوجته بالمهر إلى آخر الموسم ليدفعه لها من سرقاته .
ـ هذا ما كان عليه الحال ومع ذلك لم ينقطع الناس عن أداء هذه الفريضة ، ولم يُسمع بأن هذا الواجب أُهمل إلا في سنة 654هـ بسبب الفتنة التي كانت بين الأشراف حكام الحجاز يومها على إمارة مكة .
ـ ذكر مالك بن دينار غفر الله له أنه بينما هو يسير في طريق الحج إذ رأى غراباً وفي فمه رغيف ، قال : فقلت في نفسي : إن هذا له شأن .. فتتبعته حتى نزل عند غارٍ في جبل ، فذهبتُ إليه ، فإذا برجلٍ مشدوداً لا يستطيع فكاكاً والرغيفُ بين يديه ، فقلت له : من تكون وما شأنك ؟ فقال : أنا من الحجاج ، أخذ اللصوص مالي ومتاعي وشدوني هاهنا كما ترى ، فصبرت على الجوع أياماً ، ثم توجهتُ بقلبي إلى ربي ورددتُ : ]أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاء الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ قَلِيلاً مَّا تَذَكَّرُونَ[[النمل:62] يا ربي أنا مضطر فارحمني فأرسل الله تعالى هذا الغراب بطعامي .
قال مالك غفر الله له : فحللته من وثاقه ، ثم مضينا فعطشنا وليس معنا ماء فنظرنا في البيداء فرأينا ظباء فدنونا ، فنفرت منا فلما وصلنا إذا ببئر في قعرها ماء فشربنا ، وعزمتُ ألا نغادر المكان حتى نسقي الظباء ، فحفرت وصاحبي حفرة وملأناها ماء ، فأقبلت الظباء وشربت حتى ارتوت ، فإذا هاتف يقول : يا مالك دعانا صاحبك وتوجه إلينا بقلبه فأجبناه وأطعمناه وحللنا وثاقه وسقيناه ، وتوكلت علينا الظباء فسقيناها ؟!
ـ كانت طريق الحاج إلى بيت الله الحرام كلها مشقات وأخطار ، والحمد لله فاليوم وإن كانت هناك بعض مظاهر سرقات إلا أنها فردية وليست على ما كانت عليه زمان . فأن سألت عن السبب فلك أن تعلم أن الدولة السعودية وضعت خطة ذكية لإنهاء تلك الظواهر : فوطنوا هؤلاء في مشروع ضخم من المشاريع المتعلقة بالتطور الاجتماعي ، بنو لهم المساكن ووفروا لهم الأعمال وأقاموا لهم المدارس وكل ما يؤدي إلى الحياة المدنية المستقرة ، فتعلَّم أبناءهم وصار منهم الكاتب والمعلم والوزير والتاجر والجندي والوكيل والأمير والمأمور من أصحاب المعالي ممن سكن العمارات ذات الطوابق والأدوار والبيوت الفارهة وملك السيارات الفاخرة والموائد العامرة المزينة بألوان وأشكال الطعام ، ومن درس في الجامعات الطب والهندسة ، فتلاشت مظاهر السرقات التي أرعبت الحجاج زمنًا طويلًا قبل ذلك ، والله وحده هو كاشف السوء والبلوى وإليه المشتكى فله الحمد كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه ..
- أغرب ما يطرق أذن المقيم والزائر للأراضي المقدسة (التكروني) فمن هو؟
ويقصد بذلك المصطلح الأفريقي المقيم في الأراضي المقدسة وما أكثرهم هناك فمن هم (التكارنة) يا ترى ؟
والتكارنة هم تكروريون ينسبون إلى تكرور المنطقة الواقعة اليوم بين تشاد ونيجيريا [انظر كتاب : (إنفاق الميسور في تاريخ بلاد التكرور) تأليف الخليفة محمد بللو ، تحقيق جماعة من علماء الأزهر ] فهي منطقة علم وتجارة وحاضرة من حواضر أفريقيا قديما . ذكر الشيخ محمود ياسين محدث الشام [في كتابه : رحلة الحج والعمرة ص ص: 147 ، 194 ] أنهم لاقوا في طريقهم : التكروري والسوداني والهندي : كانوا يحملون على رؤوسهم أمتعتهم وأولادهم ومياههم وجميع أثاثهم ، هم مثال الفتوة والصبر ، فمنذ أن تشرفنا برؤية المدينة لم يخلو الطريق منهم يسعون نحو من اثني عشر يومًا مشيًا على الأقدام من جدة إلى المدينة (450كم تقريبًا) ليس لأحدهم رفيقٌ ولا معه صديق ، لا يعرفون العربية ولا الطريق الذي يمرون فيه ، وقد يدرك أحدهم العطش والجوع وبرد الليل وحر النهار ما يؤدي إلى وفاته .
الغريب أنهم لا يهابون قطاع الطريق ، فهؤلاء يكرمونهم يعطونهم الطعام ولا يبخلون عليهم بشيء . وصدق من قال : فقير في القافلة مستأمن .
قد يواصل بعض التكروريين المشقة فيركب أحدهم الطريق من المدينة إلى بغداد مشيًا على أقدامه الأشهر ليحصل على بركة زيارة ضريح الجيلاني هناك
- أناشيد أطفال صغار متسولين : تجدهم عند الجمرات يفترشون الأرض فلا تعرف ما يقولون ، ولكن عند التأمل تسمعه يقولون في أراجيزهم :
سيدي الحاج ما عُكه ربي يوصـلك مـكة
ومـن مــكة لبلادك ومن بلادك لأولادك
ــــــــــــــ
يا داد يوصلك بلدك ســـــالم غــــانم
أعـطني عـن يمينك يجعل محمد ضمينك
لله حجنا وحجكم على مـنى وعــرفـاتكم
- عضو حزب اليمين الهولندي المتطرف المنتج للفلم المسيء يبكي بمرارة أمام قبر النبي محمد صلى الله عليه وسلم : الهولندي إرناود فان دورن البالغ من العمر 48عاما وأحد قادة حزب الحرية اليميني الهولندي المتطرف والمعادي للإسلام ، عضو البرلمان الهولندي والمجلس البلدي لمدينة لاهاي ممثلاً عن حزبه سابقا ، ذلك الحزب الذي أنتج عام 2009م الفيلم المسيء للنبي محمد r وأثار يومها ضجة كبرى في أوساط المسلمين فسارت المسيرات وبكى الأطفال والنساء والكبار والصغار حباً لرسول الله r وبالغ البعض فأثاروا شغباً وتخريباً ورعونة .
هز مشهد بكاء أطفال ونساء كبارا وصغار ا وهم يذرفون الدموع حباً لرسول الله صلى الله عليه وسلم أن يسيء إليه كائن من كان (إرناود فان دورن ) فقاده ذلك إلى اكتشاف حجم الجرم الكبير الذي اقترفه حزبه ، وتعلم من تلك التجربة المرة ، فأخذ يناقش في حوار هادئ وطويل زميلاً مسلم له في المجلس البلدي ، فقادته خطاه إلى اعتناق الإسلام في 27 فبراير عام 2013م وصدق الله القائل سبحانه : ]وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا [ [ العنكبوت:69] فالأمر لا يحتاج إلى أكثر من تجرد لطلب الحق ، وعدم استكبار عند قبوله .
اعتنق الإسلام بكل حرية فأثار ذلك ضجة في أوساط المجتمع الهولندي فهو المعروف بشدة عدائه للإسلام ولهجرة المسلمين إلى هولندا .
فاستقال من حزب الحرية اليميني المتطرف منذ أواخر عام 2011م وكوّن كتلة مستقلة بمدينة لاهاي ، فهو ممثل لها اليوم في المجلس البلدي .
زار المسجد النبوي في المدينة المنورة بعد أدائه العمرة ورافقته صحيفة عكاظ السعودية فذكرت أنه : ذرف دموع الأسف عندما دخل الروضة ، وأنه بكاءه اشتدَّ أثناء وقوفه أمام قبر النبي r حيث جال بخاطره حجم الخطأ الكبير الذي وقع فيه قبل أن يشرح الله تعالى صدره للإسلام ، في إشارة إلى الفيلم المسيء الذي أنتجه حزبه السابق ، رغم أن ذلك كان سبباً مباشراً في انجذابه إلى الإسلام ، فقد شرع في القراءة بعده عن الإسلام بطريقة موسعة واقترب من المسلمين في هولندا ، وكان من طبعه أن لا يحكم على الشيء من خلال الاستماع وتناقل الأقوال !؟ يقول عن إسلامه إنها : بداية جديدة في حياتي أسأل الله تعالى أن يوفقني فيها ، فقد وجد حياة روحية في رمضان حينما صامه لأول مرة . نسأل الله عز وجل لنا وله التثبيت .
- عندما غسلتْ أحزانها في الحــرم : فتاة جميلة بلغت من العمر أربعة وثلاثين عاما ولم تتزوج فقررت الذهاب لأداء العمرة وهناك بكت بكاء شديدا سائلة المولى جل جلاله أن يفتح الله عليها بفتى أحلامها ، فرأتها فتاة أخرى كانت تقرأ بجوارها فأشفقت لحالها والتفتت إليها وأسمعتها ما تقرأ فإذا هي سورة الضحى والآية :]وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى[[الضحى:5] وربتت على ظهرها ، فاستبشرت خيرا ، وما إن عادة إلى بلدها حتى تقدم لها شابٌ وسيم فخطبها وتزوجت وحققت أولى أحلامها ولكنها لم تنجب فأجرت فحوصاً ، ولكن الأطباء يؤكدون أنها قد تخطت سني الخصومة عند المرأة ، وعندما بلغت الثامنة والثلاثين من العمر أجرت فحوصاً أخرى في محاولة لتلمس الأسباب ففوجئت أنها حامل ولا داعي لإكمال بقية الفحوص في وقت عزم زوجها على أداء فريضة الحج فتذكرت: ]وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى[ فألحت على أن تصطحب زوجها لأداء واجب الشكر لنعمة الله تعالى عليها .
رفضزوجها بشدة ، وكذلك كبير أطباء أمراض النساء بحجة أن الحمل في شهوره الأولى ، لكنها أصرت فاستجاب زوجها ، وسافرا .
عادت من الحج وهي أفضل مما كانت قبل سفرها ، وقررت ألا تفحص فحصا تلفزيونيا لمعرفة نوع الجنين ، فكل ما يأتي به الله خير .
وجاءت لحظة الوضع والولادة السحرية المنتظرة ، ونقلت إلى مستشفى الولادة ، وهناك ذهبت في غيبوبة ، وتمت الولادة .
فلما أفاقت إذا بهم ثلاثة : حسن وحسين وفاطمة ، ثلاثة هبة منَّ الله بهم عليها : ]وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى[ لقد أنجبت ما خلفه العمر دفعة واحدة ، فكتبت رسالة إلى كل فتاة تأخر بها الزواج أو تأخر عنها الإنجاب : ألا تقنطن من رحمة الله إنه : ]وَمَن يَقْنَطُ مِن رَّحْمَةِ رَبِّهِ إِلاَّ الضَّآلُّونَ[ [الحجر:56] ] لاَ تَيْأَسُواْ مِن رَّوْحِ اللّهِ إِنَّهُ لاَ يَيْأَسُ مِن رَّوْحِ اللّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ [ [يوسف:87]
- لا بدَّ من تغيير أو تصحيح بعض أسماء البقاع المقدسة في مكة ، ففي عامٍ من الأعوام سكن بعض حجاج وادي حضرموت نُزلًا بمكة فأرد أحدهم العودة إلى منزله فنسي اسم الحي فأوقف إحدى سيارات الأجرة وقال : أريد مكان في مكة في بيت أحد مشركي قريش ففهم السائق فأوصله إلى حي أبي لهب أليست هذه التسمية لا تليق ، وهناك أحياء أخرى منها : الشيشة .. والمشهور اليوم أحد المواقيت بأسمر ابغ وهو الأسم الذي اشتهر به بين العوام قديمًا والصحيح رابض كما يذكر البعض والأحسن أن نعرِّ الناس أن الإحرام من لأهل مصر والشام والمغرب يكون من الجحفة إبقاءً للاسم الأصلي ومثلها ذي الحليفة ويسميها الناس أبيار علي ، وأسامي محلات وغيرها تحتاج إلى تعريب وأسلمة أو تصحيح .
- الرياضيون يحققون : ] مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ[[الحج:28] منتخب من نجوم كرة القدم العالمية المسلمين الذين شهدوا موسم حج العام 1434هـ تنادوا فيما بينهم لإقامة مباراة في مكة المكرمة مع منتخب من ألمع نجوم الكرة بالمملكة ، يعود ريعها لدعم الأيتام ليغطي معظم أقطار العالم ويشمل لليتيم الغذاء والدواء والكساء والعلم ، في أول بادرة سلام رياضية لنجوم الكرة الإسلامية تجسد عالمية الإسلام كدين محبة ورحمة وسلام عالمية.
وهي باكورة أنشطة مبادرة (رفقاء) الدولية التي أطلقتها جمعية قطر الخيرية الخاصة بكفالة ورعاية الأيتام والأطفال في العالم ، وأشرف الدكتور الشيخ عائض القرني على فعالياتها .
ضمت قائمة النجوم المسلمين العالمية 17 لاعبًا دوليا منهم : عمر كانوتية لا عب أشبيلية سابقًا ، وسيدو كيتا لاعب برشلونة سابقا ، وبازل السويسري ، ومحمد صلاح لاعب ليفربول الإنجليزي حاليًا ، ولاعب فنار بخشه التركي موسى صو ، ومحمد سيسكو الفرنسي ، وأبو دياب لاعب أرسنال الإنجليزي وكمارا لاعب فولهام الإنجليزي ، وريكاردو فاتي الهولندي ، وعمر كسوكو لاعب صوفيا البلغاري .
أقيمت المبارة في مدينة الملك عبد العزيز الرياضية يوم الثلاثاء 28 صفر 1435هـ الموافق 31 ديسمبر 2014م وانتهت بفوز نجوم منتخب المملكة 9/5 أهداف وكانت أهم مفارقات المباراة :
ـ التنافس الشريف حيث يبادر حارس المرمى بتهنئة مسدد الهدف من الفريق الآخر ثم يتوالى فريقه بتهنئة مسدد الهدف في مرماهم .
ـ تفاعل الجمهور مع نشيد الأيتام في أناء الاستراحة بين الشوطين .
ـ تبارى رجال مكة على شراء تذاكر المبادرة ففتحت الأبواب للجمهور لحضور المباراة مجانًا .
ـ أعطت المباراة رسالة إن الرياضة يمكن أن تلعب دورًا فعالًا لإيصال رسالة الإسلام في الرحمة والمودة والشفقة .
بقلم الاستاذ : محمد يسلم بشير