القضية الجنوبية ..الجوهر والمخرج(2)

وبأرض حضرموت مدينتان اسم إحداهما شبام والأخرى تريم وبين المدينتين مقدار مرحلة ومن مدن حضرموت مأرب وهي الآن مدينة خراب وكانت مدينة سبا ومنها بلقيس زوجة سليمان عليه السلام )) .

• جاء في كتاب اثار البلاد واخبار العباد لزكريا ابن محمد بن محمود القزويني المؤرخ والجغرافي والقاضي:

حضرموت ناحية باليمن مشتملة على مدينتين ، يقال لاحداهما شبام وللأخرى تريم ، وهي بقرب البحر في شرقي عدن ، وانها بلاد قديمة.))

• وجاء في كتاب البلدان لليعقوبي ((ولليمن أربعة وثمانون مخلافاً وهي شبيه بالكور والمدن وأسماؤها: اليحصبين ، ويكلى ، وذمار، وطموء ، وعيان ، وطمام ، وهمل ، وقدم ، وخيوان ، وسنحان ، وريحان ، وجرش ، وصعدة ، والأخروج ، ومجنح ، وحراز، وهوزن ، وقفاعة ، والوزيرة ، والحجر، والمغافر، وعنة ، والشوافى، وجبلان ، ووصاب ، والسكون ، وشرعب ، والجند ، ومسور، والثجة ، والمزرع ، وحيران ، ومأرب ، وحضور، وعلقان ، وريشان ، وجيشان ، والنهم ، وبيش ، وضنكان ، وقنونا ، ويبة ، وزنيف ، والعرش من جازان ، والخصوف ، والساعد ، وبلجة ، وهي مور، والمهجم ، والكدراء وهي سهام ، والمعقر وهي ذوال ، وزبيد ، ورمع ، والركب ، وبني مجيد ، ولحج ، وأبين ، وبين الواديين ، وألهمان ، وحضرموت ، ومقرا ، وحيس ، وحرض ، والحقلين ، وعنس ، وبني عامر، ومأذن ، وحملان ، وذي جرة ، وخولان ، والسرو، والدثينة ، وكبيبة ، وتبالة.))

• وجاء في كتاب المسالك والممالك لابن خرداذبه : ((ومن ذلك في الجنوب أعمال اليمن ومخاليفه وهو مخلاف صنعاء ومخلاف صعدة مخلاف شاكرّ همدان صدى جعفى عدن مارب حضرموت خولان المهجرة السلف المعافر يحصب زبيد عك مهسارع الأملوك ريمان مخلاف بني عامر جوف مراد جوف همدان الشحر وكان ارتفاع اليمن من العين ستمائة ألف دينار.))

وقال كذلك : ((وديار العرب هي الحجاز، الذي يشتمل على مكة والمدينة واليمامة ومخالفيها ونجد الحجاز، المتصل بأرض البحرين وبادية العراق وبادية الجزيرة وبادية الشام، واليمن المشتملة على تهامة ، ونجد اليمن وعمان ومهرة وحضرموت وبلاد صنعاء وعدن وسائر مخاليف اليمن، فما كان من حد السرين حتى ينتهي إلى ناحية يلملم ، ثم على ظهر الطائف ممتدا على نجد اليمن إلى بحر فارس مشرقا فمن اليمن .

وقال ((وباليمن مدن كثيرة هي أكبر منها وليست بمشهورة ، وبلاد الإباضية بقرب خيوان ، وهي أعمر بلاد تلك النواحي مخاليف ومزارع وأغزرها مياها ، وحضرموت في شرقي عدن بقرب البحر، وبها رمال كثيرة تعرف بالأحقاف ، وحضرموت في نفسها مدينة صغيرة ولها أعمال عريضة ، وبها قبر هود النبي

عليه السلام ، وبقربها بلهوت بئرعميقة لا يكاد يستطيع أحد أن ينزل إلى قعرها.

وأما بلاد مهرة فإن قصبتها تسمى الشحر، وهي بلاد قفرة ألسنتهم مستعجمة جدا، لا يكاد يوقف عليها .

وجاء في كتاب ((الْمَعَالِمِ الْجُغْرَافِيَّةِ الْوَارِدَةِ فِي السِّيرَةِ النَّبَوِيَّةِ وهوكتاب يعرف صاحبه فيه بالأعلام الواردة في

سيرة ابن هشام)) :

((حَضْرَمَوْتُ بِالْحَاءِ الْمُهْمَلَةِ وَالضَّادِ الْمُعْجَمَةِ ، وَرَاءٍ ، وَآخِرُهُ مُثَنَّاةٌ ، جَاءَ فِي خَبَرِ خُرُوجِ الْعَنْسِيِّ ، قَالَ ابْنُ إسْحَاقَ : فَبَعَثَ - يَعْنِي رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - الْمُهَاجِرَ بْنَ أَبِي أُمَيَّةَ بْنِ الْمُغِيرَةِ إلَى صَنْعَاءَ ، فَخَرَجَ عَلَيْهِ الْعَنْسِيُّ ، وَهُوَ بِهَا ، وَبَعَثَ زِيَادَ بْنَ لَبِيَدٍ أَخَا بَنِي بَيَاضَةَ إلَى حَضْرَمَوْتَ . [ ص 101 ] قُلْت : حَضْرَمَوْتُ ، إقْلِيمٌ عَظِيمٌ مَشْهُورٌ مِنْ أَقَالِيمِ جَزِيرَةِ الْعَرَبِ ، وَهُوَ - جُغْرَافِيًّا – مَعْدُودٌ مِنْ الْيَمَنِ ، وَهُوَ فِي جَنُوب الْجَزِيرَةِ ، يَحُدُّهُ شَمَالا رَمْلُ الاَحْقَافِ الْمُتَّصِلُ بِمَا يُعْرَفُ الْيَوْمَ بِالرُّبْعِ الْخَالِي ، وَجَنُوبًا بَحْرُ الْعَرَبِ الْمُتَّصِلُ بِالْمُحِيطِ الْهِنْدِيِّ ، وَشَرْقًا عُمَانُ وَالْبَحْرُ الْعَرَبِيُّ أَيْضًا ، وَغَرْبًا مُقَاطَعَةُ عَدَنِ أَبْيَنَ وَقَضَاءُ مَأْرَبٍ . وَكَانَ حَضْرَمَوْتُ يَتَكَوَّنُ مِنْ ثَلاثِ مُقَاطَعَاتٍ جُغْرَافِيَّةٍ هِيَ : ظَفَارُ وَالْمُهْرَةُ وَالشِّحْرُ ، غَيْرَ أَنَّ ظَفَارَ مَعْدُودَةٌ الْيَوْمَ مِنْ سَلْطَنَةِ عُمَان .

وَأَهَمُّ مُدُنِ حَضْرَمَوْتَ الْيَوْمَ : الْمُكِلا وَالشِّحْرُ عَلَى الْبَحْرِ الْعَرَبِيِّ ، وَشِبَامُ وسيون وَتِرِيمُ وَكُلُّهَا ، فِي الدَّاخِلِ عَلَى وَادِي حَضْرَمَوْتَ .

وَتَضُمُّ الْيَوْمَ حَضْرَمَوْتَ وَعَدَنَ وَلَحْجًا دَوْلَةً وَاحِدَةً بِاسْمِ الْجُمْهُورِيَّةِ الْيَمَنِيَّةِ الْجَنُوبِيَّةِ ، وَيُطْلَقُ عَلَيْهَا الْيَمَنُ الْجَنُوبِيُّ ، وَلِلْحَضَارِمَةِ شُهْرَةٌ فِي التِّجَارَةِ ، وَلَهُمْ سُمْعَةٌ طَيِّبَةٌ فِي شُؤُونِ الْمَالِ وَالاقْتِصَادِ ، وَلِحَضْرَمَوْتَ تَأْرِيخٌ مُطَوَّلٌ مِنْ قَبْلِ الاسْلامِ وَبَعْدَهُ ، لا يُمْكِنُ الاتْيَانُ بِشَيْءِ مِنْهُ فِي هَذِهِ الْعُجَالَةِ .))

وقال القزويني في كتابه (آثار البلاد وأخبار العباد) :

((حضرموت ناحية باليمن مشتملة على مدينتين ، يقال لأحدهما شبام وللأخرى تريم ، وهي بقرب البحر في شرقي عدن ، وإنها بلاد قديمة ))

• قال ابن المطهر صاحب (البدء والتاريخ) :

كانت أعمال اليمن مقسومة على ثلاثة ولاة وال على الحرام ومخاليفها ووال على حضرموت ومخاليفها وهي أوسطها وأطيب بلادهم وأبردها وأكثر ما ارتفع من أموالها ما جباه بعض عمال بني العباس وستمائة ألف دينار وأهلها قوم فيهم جهل وغباوة وسلامة الصدر وضعف الحال وأكثر فواكههم الموز وعامة لحومهم لحم البقر وفي مشارق سواحلهم صحار ومسقط وسقوطرا وشحر محلب ومن عندهم اللبان والصبر وهم قوم ضعاف الحال سيوء العيش قليلو الخيل والصناعات ولهم لغة لا يفهمها غيرهم .

ثانيا:ما هو اليمن ؟

يذكر ابن خرداذبه الجغرافي المسلم في كتابه (المسالك والممالك) تحت عنوان (مخاليف اليمن ) : مخلاف صنعاء والخشب ورُحالة ومرمل ،.. ، ومخلاف صعدة ، .. ، ومخلاف البون وفيه ريدة ،... ، ومخلاف خيوان ، ويذكر مخاليف أخرى ثم يقول : ومخلاف حضرموت ، ويذكر أيضا : مخلاف احور ، ومخلاف لحج ، ومخلاف

أبين وفيه عدن .. ، ومخلاف الجند ، ... ويقول المؤرخ الكبير الكثير الأسفار اليعقوبي في كتابه (البلدان):ولليمن أربعة وثمانون مخلافا وهي شبيهة بالكور والمدن وأسماؤها : اليحصبين ، و يكلى ، وذمار ، وطمؤ،... ، وسنحان ، وريحان ، وجرش ، وصعدة ،.. ، وشرعب ، والجند ، ومسور،... ، ومأرب ، وزبيد ، ورمع ، والركب ، وبني مجيد ، ولحج ، وأبين ، وبين الواديين ، وألهَمان ، وحضرموت ، و...  الخ .

المقدسي في كتابه أحسن التقاسيم يقول (( نجد اليمن وهي تقع فيها صنعاء وصعدة وجرش ونجران بلد قحطان وعدن ))

وهذا الإصطخري في كتابه الشهير (المسالك والممالك) يقول : (( وديار العرب هي الحجاز ...  ،... ، واليمن المشتملة على تهامة ، ونجد اليمن وعمان ومهرة وحضرموت وبلاد صنعاء وعدن وسائر مخاليف اليمن ))

• المؤرخون ماذا يقولون  ؟؟

• جاء في كتاب : المفصل فى تاريخ العرب قبل الإسلام المؤلف : الدكتور جواد علي الناشر : دار الساقي الطبعة : الطبعة الرابعة 1422هـ/ 2001م

اليمن:

حدّ اليمن في عرف بعض العلماء من وراء "تثليث" وما سامتها إلى صنعاء وما قاربها إلى حضرموت والشحر وعمان ، إلى عدن أبين وما يلي ذلك من التهائم والنجود.

وقيل: يفصل بين اليمن وباقي جزيرة العرب خط، يأخذ من حدود عمان ويبرين إلى ما بين اليمن واليمامة ؛ فإلى حدود الهجرية وتثليث وكثبة وجرش ومنحدرًا في السّراة إلى شعف عنز وشعف الجبل أعلاه إلى تهامة إلى أم جحدم إلى البحر إلى جبل يقال له كرمل بالقرب من حمضة ، وذلك حد ما بين كنانة واليمن من بطن تهامة .

أما النصوص العربية الجنوبية ؛ فلم تثبت حدود اليمن. ولكن اليمن فيها وتسمى "يمنت" "يمنات" .

وجاء في الهامش : قال الأصمعي: اليمن وما اشتمل عليه حدودها بين عمان إلى نجران ، ثم يلتوي على بحر العرب إلى عدن إلى الشحر حتى يجتاز عمان، فينقطع من بينونة ، وبينونة بين عمان والبحرين ، فليست بينونة من اليمن..."،

تاريخ ابن خلدون :

قال ابن خلدون في ختام تاريخه : (( ونسبنا في حضرموت من عرب اليمن إلى وائل بن حجر من اقيال العرب معروف وله صحبة)) ((    (بلاد كندة) * وهى من جبال اليمن مما يلى حضرموت وجبال الرمل وكان لهم بها ملوك وقاعدتهم دمون ذكرها امرؤ القيس في شعره)) (بلاد بنى نهد) * في أجواف السروات وتبا لة والسروات بين تهامة والجبال ونجد من اليمن والحجاز كسوأة الفرس وبنو نهد من قضاعة سكنوا اليمن جوار

خثعم وهم كا لوحوش والعامة تسميهم السرو وأكثرهم أحلاط من جبلة وخثعم ومن بلادهم تبالة يسكنها قوم من نهير وائل ولهم بها صولة وهى التى وليها الحجاج واستحقرها فتركها *

أهل السياسة ماذا يقولون  ؟؟

• قسم الرسول صلى الله عليه وسلم كزعيم للدولة إسلامية ـ لا تؤمن بالفصل النكد بين الدين والسياسة بل السياسة جزء لايتجزاء من الدين ـ اليمن إلى ثلاثة مخاليف : صنعاء الجند حضرموت .

• عبدالله بن يحيى الكندي(طالب الحق)احد بني عمرو بن معاوية الثائر ضد الظلم الأموي قال ((رأيت باليمن جوراً ظاهراً وعسفاً شديداً وسيرة في الناس قبيحة )) ثم انطلق بجيشه ليقضي على الظلم لا في حضرموت فقط ولكن كل اليمن وبويع بالخلافة في حضرموت عام 129هـ وأمر بحبس العامل الأموي على حضرموت إبراهيم بن جبلة بن مخرمة المقيم في دمون دوعن وفي 2000 من جيشه من قبائل كندة وحضرموت ومؤيديه من الخوارج الاباضية و وجد تسهيلات من القبائل على الطريق إلى هدفه بلغ صنعاء وسيطر عليها العام نفسه 129هـ وألقى خطاباً في جامع صنعاء وأقام بها وتوجه بعدها قائده أبي حمزة المختار إلى مكة واستلمها بعد الحج بلا قتال ثم المدينة..ثم تغلب الأمويين ... المرجع صفحات من التاريخ الحضرمي سعيد عوض باوزير ، وجاء في تاريخ دمشق لابن عساكر :  ((يزيد بن عبدالملك بن محمد بن عطية بن عروة السعدي من أهل دمشق وجهه أبوه إلى مروان بن محمد برأس عبدالله بن يحيى الكندي اليمني الشاري المعروف بطالب الحق حين قتله باليمن ))

• الإمام يحيى أرسل احتجاج إلى ملك انجلترا الإمبراطور جورج السادس بخصوص اعتداء القوات الانجليزية على شبوة والعبر وتحت عنوان كبير ((شبوة والعبر عضوان من بدن اليمن ولابد من إرجاعهما مطلقاً ))  طبعاً حضرموت وشبوة في هذا التاريخ لم يكن الإمام يعلم بوجود نفط فيهما ورغم هذا فانه مستمسك بالوحدة وليعقل هذا دعاة (( دولة الأنانية الحضرمية )).

• كتب احمد عبدالوهاب الوريث لرفض المزاعم البريطانية القائلة ان شبوة من حضرموت وليست من اليمن (( ان من الحمق البين والسفه الواضح ان يسال كاتب غيره أو يتساءل:أشبوة من اليمن أم من حضرموت وان يظن ان اليمن شيء وحضرموت شي آخر .فالله جعل لليمن حدودا طبيعية لا يدخلها لبس ولا يعتريها غموض إذ أحاطه بالبحر من غربه وجنوبه وشرقه وكل ما شملته هذه الحدود إلى أطراف الحجاز الجنوبية فهو اليمن فهل رأى حضرموت جزيرة منقطعة في أوساط بحر الهند حتى يسوغ له ان يقول : شبوة من حضرموت لا من اليمن او من اليمن وليست من حضرموت.

هب على سبيل الفرض ان شبوة من حضرموت ،فحضرموت من الأقطار هي ؟

ان اليمن كما يعرفه كل احد حتى تلاميذ المدارس الأولية محدود بالبحر الأحمر غربا وخليج عدن جنوبا وبحر عمان او البحر العربي شرقا وكل ما دخل في ضمن هذه الحدود فهو يمن فعدن يمن والنواحي التسع التي منها حضرموت يمن وشبوة يمن والحديدة يمن وصنعاء يمن وذمار يمن وتعز يمن ...الخ واليمن وطن واحد لا يقبل التجزؤ والانقسام ..ولكن سموم الاستعمار سرت إلى بعض البسطاء فخدرت أعصابهم وسممت عقولهم وصيرتهم يفترضون أنّ هناك فارقاً بين اليمن وحضرموت ويجعلون لكل لفظ منهما مسمى لا يشاركه فيه الآخر ويخصون كلا بأحواله وذلك ما يطلبه المستعمر الجشع تواصلاً إلى صدع وحدة العرب وتشتيت شملهم وتبديد أوطانهم وضرب الحواجز الوهمية بينها كي لا يكونوا كتلة واحدة وسندنا مانعا أمام مطامعه التي لا تنتهي  )) نقلا عن مجلة الحكمة التي أعادت نشرها العدد 155 ديسمبر 1988م صـ 95ـ 96  راجع بحث ((مفهوم الوحدة اليمنية في بعض الأحزاب والتنظيمات السياسية اليمنية 1945ـ1972 ) للدكتور صالح علي باصرة  كتاب : [البحوث المقدمة إلى الندوة العلمية حول اليمن عبر التاريخ ]، والتي انعقدت بعدن في سبتمبر 1989م

• يقول عبدالله باذيب في مقابلة مع عادل رضا : ((ان الشيوعيين في الداخل والطلبة الشيوعيين من أبناء الجنوب في الخارج وخصوصاً في مصر هم أول من طرحوا شعار الوحدة اليمنية عام 1956م )) وحين أسس باذيب حزبه (اتحاد الشعب الديمقراطي ) في أكتوبر 1961م كان شعاره ((نحو يمن حر ديمقراطي موحد ))و عبدالله باذيب حضرمي وهو أستاذ عبدالفتاح إسماعيل وكان يقول بالوحدة اليمنية واليمن الواحد ولا زال فتاح حينها مجرد عامل في مصفاة عدن فليس هذا بدعاً من قول عبدالفتاح إسماعيل المنحدر من الحجرية بتعز كما يزعم البعض انه فرض يمنية الجنوب على الجنوب ..عجبي !!

• حين تأسست الجبهة القومية [n.l.f ] ووزع بيانها الأول في صنعاء يوم 5 مارس 1963 كان اسمها (جبهة تحرير جنوب اليمن المحتل ) 0

• وحين تم إعلان الدمج [القسري] بين الجبهة القومية وجبهة التحرير في 13 يناير 1966  كان الاسم الجديد (جبهة تحرير جنوب اليمن المحتل ) [f.l.o.s.y ] 0

• وحين اُعلن استقلال جنوب اليمن المحتل في الثلاثين من نوفمبر من عام 1967  كانت الدولة الوليدة وبقرار القيادة العامة للجبهة القومية [جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية ] ونصت الفقرة الأولى من القرار رقم واحد على ((إن المنطقة التي كانت تعرف في السابق باسم عدن و محمياتها الشرقية والغربية وكل الجزر التابعة لها تعد منطقة واحدة وتسمى بجمهورية اليمن الجنوبية الشعبية ))0

وحين تأسس الحزب الاشتراكي في 11 أكتوبر 1978 لم ينسلخ من هويته اليمنية بل أثبتها فكان اسمه ولا يزال  (الحزب الاشتراكي اليمني )0

الرابع :السودان ونحن:

          البعض وبكل بساطة يقول ما دام أنّ أهل السودان اتفقوا على إجراء استفتاء يحسم مسألة الوحدة والانفصال،وأجروه وتم الأنفصال، فلماذا لا نجري نحن استفتاء مثله ؟؟، إنه لا مقارنة على الإطلاق بين المشهدين اليمني والسوداني ،إنّ استفتاء السودان القائم هو بموجب اتفاق نيفاشا الذي اقر مبدأ تقرير الجنوب لمصيره عبر الاستفتاء ، وفي بلادنا أقرت اتفاقية الوحدة الموقعة في عدن بتاريخ 30 نوفمبر 1989 إجراء استفتاء على دستور الوحدة وتم ذلك الاستفتاء بعد تأجيل وكانت النتيجة لصالح الدستور الجديد للدولة الوليدة ، أي أنّ هذا الأمر سبق حسمه على الساحة اليمنية .

أضف إلى ذلك أن استفتاء جنوب السودان في أمري  الوحدة أو الانفصال هو نتاج لنحو عشرين عاماً من الحرب بين الشطرين أكلت الأخضر واليابس وبدون حسم وبالتالي قبلت حكومة الإنقاذ اتفاقاً من هذا النوع فإما وحدة بالرضاء والاختيار وإما انفصال يحقن الدماء ويوفر المدخرات المالية للبناء والتنمية وهذا قمة الحكمة ، و كان الغرب مُريداً و بإلحاح تحقيق الانفصال و في ذات الوقت عودة الحرب التي تخدم أهدافه في إضعاف حكومة الإنقاذ و لتستمر حلقات التآمر ضد السودان بحكومته الإسلامية ، و الغرب يريد دارفور منفصلة كذلك بعد أن يحقق حلمه القديم بفصل الجنوب الذي ،يعتقد أنه بامكانه استخدامه كورقة خنق لأي نظام إسلامي قد يصل إلى السلطة في مصر باستخدام ورقة مياه النيل ،و كذلك إبقاء الجنوب المنفصل كرباجا يستخدمه الغرب لإرغام النظام المصري الراهن على الاستجابة لمطالب الحركة الصهيونية المتجددة و مضايقة المقاومة الإسلامية الفلسطينية والإخوان المسلمين في مصر ومآرب أخرى عديدة  .

الخامس: القول أن الخير المحض في الجنوبيين والشر المحض في الشماليين :

ينتشر في الإنحاء الحضرمية مثل يقول ((كل طعام بغشره)) والغشر هو ما يختلط  بالحب من بقايا السنابل وذلك قبل أن  ينقى التنقية الأخيرة ...ومادام كل طعام بغشره فانه لو كان لدى احدهم  كيس واحد من الحب ولدى الثاني عشرة أكياس فان ماتحتويه الأكياس العشرة من الغشر أكثر مما يحتويه الكيس الواحد وفي ذات الوقت فان ما تحتويه الأكياس العشرة من الحب الصافي أكثر من الصافي الذي يحتويه الكيس الواحد  ،وهذا المثال ينطبق علينا نحن أهل اليمن شمالا وجنوبا ،فأبناء الجنوب وأبناء الشمال  في كثرتهم كالكيس والعشرة أكياس فمقدار الغشر في العشرة أكثر منه في الواحد ومقدار الصافي في العشرة أكثر منه في الواحد ، والملائكة تسكن السماء لا الأرض .

وختاماً..نداء خاص:

             يا اصلاحيو الجنوب تبنوا القضية الجنوبية مزيد تبني ، تحدثوا عنها بصوت مسموع وبحرف واضح وبدون ملل او كلل واخترعوا لذلك الوسائل والسُبل المشروعة،إنكم انتم من تستطيعون بوعيكم ورُشدكم ومحبة الناس لكم وحنوكم عليهم وحدبكم بهم أن تداووا ما اصاب الجنوب الحبيب مما اصابه في عهد سيد عصر الاستبداد والفساد،انكم انتم ، بعد الله تعالى ،امل الجنوب الأول في رفع الظلم عنه ...إنّ الاعمال الكبيرة الجليلة ما نهضت بها الا الجماعات المنظمه الراشدة .

كم هو جميل منكم أيها الاصلاحيون أن تكونوا مع بني وطني الشرفاء،وطن المجد والعلياء ،شرعة الإسلام الغراء، أن تكونوا معاً صف وطني واحد متحد من أجل العدل والنماء والمواطنة المتساوية والإخاء وإجتثاث بقية عصابة مُتهالكة ومداوة ما أصاب الوطن من علل ظاهرة ،وفي النفوس غائرة ،كانت هي أكبر مُنجز صنعه دكتاتور أرعن ،مع خلق كراهية ،ينساق لها بجهل بعض ابناء الوطن ،كراهية متعددة الزوايا والرزايا ، فهل ارى بني وطني يسوقون هذا المُنتج المسخ ويُقبلون على حومته الآسنه يشربون ويتشربون....،اتحدوا بني وطني فلن تكونوا سُعداء إلا معاً.

الجزء الاول بالرابط : http://hadramouttoday.net/showart.php?a=1175

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص